منتديات مدرسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جميع الدروس لجميع المستوياة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  • تذكرني؟
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    المواضيع الأخيرة
    » الئ كل محبين الغه المانية
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:40 pm من طرف Admin

    » التصريف الثالث Das Partizip Perfekt
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:37 pm من طرف Admin

    » الألوان باللغة الفرنسية
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:42 pm من طرف EVA 2013

    » قواعد اللغة الفرنسية بالتفصيل
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:41 pm من طرف EVA 2013

    » من أشعار المتنبي مترجم إلى اللغة الفرنسية
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:39 pm من طرف EVA 2013

    » تعلم اسماء الحيوانات بالفرنسية وحروف العطف فى اللغة الفرنسية
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:38 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات بالفرنسية للرد على المواضيع
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:36 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات تخص المنزل والاثاث والاغراض المنزلية باللغة الفرنسية
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:26 pm من طرف EVA 2013

    »  صفت الوفاء
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:23 pm من طرف EVA 2013

  • تذكرني؟

  •  

     تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    الادارة
    الادارة



    عدد المساهمات : 55
    نقاط التميز : 132
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012
    العمر : 29
    الموقع : ecole.mountada.ne
    المزاج : رايق

    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Empty
    مُساهمةموضوع: تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي   تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي Emptyالأحد يوليو 22, 2012 9:05 pm

    الجغرافيا

    التمرين1
    الوثيقة الأولى: "كانت البييرسترويكا سرابا اقتصاديا...وكانت الكلاسنوست
    سرابا سياسيا كذلك. لقد استهدفت تأسيس الديموقراطية السوفياتية بإعطائها
    المواطن حق التعبير وحق الاختيار.لكنها لم تفعل سوى إيقاظ الضمائر القومية
    والدينية والاثنية وإشعال فتيل فردانية مدمرة .
    لقد فشلت الكورباتشيفية في جميع المجالات. لقد أخطأ صاحبها كثيرا حينما
    اعتقد إصلاح ما لم يكن قابلا بتاتا للإصلاح. فنظام السوق لا يمكن أن يطور
    اقتصادا اشتراكيا : بل يقتله. وتعطش الشعوب إلى الحرية لا يطيق الاستعمار
    حتى وإن كان ليبراليا : بل يطرده.
    D.Vigneron.La Tribune de l’Expansion .
    الوثيقة الثنية: "أيها المواطنون الأعزّاء: إني أضع حدا لوظائفي كرئيس للاتحاد السوفياتي.وسبب ذلك الوضع الحالي الذي أدى إلى تكوين رابطة الدول المستقلة.
    لقد دافعت باستماتة على التسيير الذاتي وعلى استقلال الشعوب وسيادة
    الجمهوريات، ولكني دافعت أيضا على المحافظة على الدولة في الاتحاد وعلى
    الوحدة الترابية.
    لقد اتخذت الأحداث مسارا مختلفا ونجح خط تقسيم البلاد وإضعاف الدولة. الأمر الذي لا أطيق أتحمله...
    أراد القدر أن يكون الوقت الذي وصلت فيه إلى أعلى مراتب الدولة وقتا أصبح
    فيه واضحا أن البلاد مريضة منذ زمان.كل شيء هنا متوفر بشكل عميم: الأرض،
    والبترول،والغاز،والفحم وكل المعادن الثمينة وثروات طبيعية أخرى،إضافة إلى
    الذكاء والموهبة التي حبانا بها الله دون حساب.ومع ذلك نعيش في مستوى أقل
    من كل الدول المتقدمة ونتأخر باستمرار عنها. وكان السبب واضحا : كان
    المجتمع مختنقا بغل نظام التحكم الإداري الذي نذر نفسه لخدمة الإيديولوجية
    وتحمل العبء الرهيب للعسكرانية المفرطة .كان المجتمع وشيك الانهيار، كل
    محاولات الإصلاح الجزئي- وكان لدينا منها الكثير- باءت بالفشل الواحدة تلو
    الأخرى. أضاعت البلاد أهدافها واستحالت مع ذلك الحياة فوجب تغيير كل شيء
    جذريا."
    مقتطفات من خطاب استقالة الرئيس كورباتشوف Le Monde 27/12/91-
    1- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا
    2- اعتمد على النصين لاستخراج عوامل انهيار الاتحاد السوفياتي وفشل إصلاحات كورباتشوف.
    3- حدد المشاكل التي تعاني منها الصناعة في كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ثم قارن بينهما
    التاريخ

    التمرين1:
    " إن طموحا خارقا يتحكم به (أي محمد علي). وأعتقد أنه بحاجة إلى عشر
    سنوات من السلام ليجعل من مصر الأمة الخامسة بعد روسيا وأنجلترا وفرنسا
    والنمسا بالاستناد إلى اقتصاد متين وأسطول تجاري ضخم...
    إني أرى إلى جانب أوضاع الباب العالي المتدهورة وهيبته المنهارة
    جيشا عربيا مدربا أحسن تدريب مزهوا بانتصاراته، وأسطولا جبارا وموارد كافية
    لزيادة حجم الأسطول والجيش ثلاثة أضعاف، وإدارة في غنى عن الأتراك،
    وانبعاثا للروح القومية عند العرب،وميلا واضحا لدى أوساط أوربية كثيرة
    للتعامل مع حكومة محمد علي، وتقديرا واسعا يتمتع به هذا الوالي في البلاد
    العربية."
    من تقرير أرسله السفير النمساوي في إستنبول إلى حكومته.

    1- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا.
    2- استخرج من النص أسس قوة مصر في عهد محمد علي.
    3- لتحقيق هذه القوة، قام محمد علي بعدة إصلاحات مست جوانب مختلفة. حددها
    4- فسر الأوضاع التي أصبحت تعيشها مصر بعد محمد علي إلى حدود سنة 1914.



    التمرين2:
    مارست الدول الاستعمارية ضغوطا سياسية وعسكرية واقتصادية على المغرب طيلة
    القرن التاسع عشر،أرغمته على تقديم سلسلة من التنازلات،استنزفت خزينته ،
    وأنهكت قواه،واقتطعت أجزاء من ترابه الوطني.لذلك تبلور داخل المغرب اتجاه
    اقتنع تدريجيا بضرورة الشروع في إعادة النظر في الأسس والبنيات التي تقوم
    عليها البلاد. حدد تلك الضغوط ثم أبرز مختلف المجهودات التي قام بها المخزن
    ابتداء من النصف الثاني من القرن XIX لتحديث الأسس والبنيات التي يقوم
    عليها.



    التمرين3:
    اتسم العقد الأول من القرن العشرين بتعمق الأزمات الاقتصادية والسياسية
    والاجتماعية في المغرب، وساهمت الدول الإمبريالية بقسط وافر في تلك
    الأزمات، والتي أدت بالمغرب، على الرغم من المحاولات الإصلاحية، إلى سقوطه
    تحت الحماية الفرنسية والإسبانية. ناقش كيف أدّت تلك الأزمات إلى إضعاف
    الجهاز المخزني منذ سنة 1900 إلى انعقاد مؤتمر الجزيرة الخضراء.


    التمرين4:
    "...إن أوربا بحاجة إلى مساعدة إضافية إذا ما أردنا أن ندرأ عنها خطر الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية...إن سياستنا ليست موجهة ضد أي مذهب، وإنما هي موجهة ضد الجوع والفقر واليأس ...وهي تهدف إلى خلق الظروف السياسية والاجتماعية الكفيلة بضمان بقاء المؤسسات الحرّة...إنني لواثق من أن هذه المساعدة لابد أن تقترن باتفاق الدول الأوربية على تحديد الحاجات الراهنة...وأن تحضى بموافقة أغلب الدول الأوروبية إن لم يكن جميعها..."

    1- ضع عنوانا وناسبا للنص.
    2- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا.
    3- بين كيف أن هذه المساعدة كانت بداية للقطيعة السياسية والاقتصادية بين الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية.
    4- استعرض مظاهر الصراع بين العظميين في الفترة ما بين 1947و1953.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ecole.mountada.net
     
    تمارين استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الجدع المشترك/ دروس و تمارين مهمة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات مدرسة :: الاقسام التعليمية :: التعليم الثانوي تاهيلي :: الاولى بكالوريا-
    انتقل الى: