Admin الادارة
عدد المساهمات : 55 نقاط التميز : 132 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/07/2012 العمر : 29 الموقع : ecole.mountada.ne المزاج : رايق
| موضوع: نموذج فرض محروس السبت يوليو 21, 2012 5:14 am | |
| [b]سم الله الرحمان الرحيم فـــرض مـــحـــروس : 2مـدة الإنـجـاز : ساعــتــان اعداد. عبدالهادي بوشني ثانوية الداخلة التاهيلية اولاد برحيل تارودانت المستوى : أولى باك أدب.الـــدورة الاولـــــــــــــــــى
أولا: درس النصوص:
قال الشاعر ابن فركون في مدح يوسف الثالث من ملوك بني الاحمر.
1-ألاليت شعري أي نعماك أشكــــــــــر وأي جزيل من عطاياك أذكـــــــــــــــر 2-كففت بك الايام عن ان تضيمنــــــــي فجاهك في كفي حسام مشهـــــــــــــــر 3-محياك عنه مطلع الشمس مشـــــرق وكفك فيها عارض الجود معطـــــــــر 4-وان راق مرأى الشمس نورا و رفعة فمرآك أو مرقا ك أبهى و أبهــــــــــــر 5-بمولاي قد نلت المكارم و العــــــــــلا فا صبحت في أثوابها أتبختـــــــــــــــر 6-هو الناصر المولى الذي جود كفـــــه من الغيث أندى أو من الشمس أشهـــر 7-امام همام خاشع متبتـــــــــــــــــــــل أغر وهوب واضح البشر أزهــــــــــــر 8-يطاول أملاك الزمان اذا انتمـــــــــــى قبيل الى صحب النبي ومعشـــــــــــــر 9-سيعمر بالتوحيد كل ثنيـــــــــــــــــــة وربع العدى من أهل الشرك مقفـــــــر 10-أمولاي أما الوصف منك فمعجــــــز فسيان فيه مطنب و مقصــــــــــــــــــر 11-فلا زلت للدين الحنيفي ناصـــــــــرا بلاد العدا تطوى وبندك ينشـــــــــــــــر
صاحب النص: النص للشاعر الا ندلسي أبي الحسين بن أ حمد المعروف با بن فركون المولود سنة :781ه , كان من المقر بين للناصر يوسف الثالث أ حد ملوك بني الا حمر وهو المخاطب في هذا النص.
مصدر النص : ديوان ابن فركون-ص:150-151-تحقيق الدكتور محمدابن شريفة – الطبعة الاولى -1987م.
المعجم : عارض :سحاب / أزهر : أبيض اللون / أملاك : ملوك / بندك: رايتك
الاسئلة : اقرأ النص قراءة متأ نية ثم أ نجز الا نشطة التالية : 1-للخليفة فضل على الشاعر لا ينكره، حدد الا بيات التي يعترف فيها بذ لك مبينا مضمونها. 2- استخرج من النص المعجم الدال على كل من الجود –التدين-الجمال –مبرزا من خلاله علاقة الشاعر بالممدوح. 3-حلل الصورة الشعرية الواردة في البيت الثاني مبينا دلالتها على نفسية الشاعر . 4-حدد عناصر الا بلاغ الشعري في النص وبين دورها في تحقيق الهدف من الخطاب. 5-أبرز أهم مظاهر التزام النص بأصول الشعر العربي ومؤ شرات تحوله عنها .
ثانيا : الدرس اللغوي : 1- اكتب البيت التالي كتابة عروضية و بين بحره و ما لحق تفعيلاته من تغيير. هل ترى النعمة دامت لصغير أو كبيـــــــر...؟ 2- بين حدود القافية في هذا البيت و نوعها و حروفها.
ثالثا : التعبير و الإنشاء:
يقول الباحث أنيس المقدسي في معرض حديثه عن الشعر العباسي : " إذا وازنت بين الشعر الجاهلي و العباسي فلا شك أنك تجد في الاخير أثر التقدم ظاهرا للعيان ، على أن ذلك لم يبلغ به مبلغا يخرجه عن المناهج التي اختطها الأقدمون و لا ينكر أن الشعراء العباسيين فاقوا الأقدمين في صياغة الشعر و لكنهم لم يبتدعوا أساليب أو مواضيع جديدة تجوز لنا أن نقول : إن الشعر طرأ عليه في زمانهم تطور كبير " .
ناقش هذا الرأي مستحضرا التحولات التي عرفها الشعر العربي في العصر العباسي و مراعيا متطلبات المقدمة و العرض و الخاتمة .
رابعا : درس المؤلفات:
يرى بعض علماء التحليل النفسي أن الطفولة الأولى تؤلف جزءا جوهريا من شخصية الانسان لأن تجارب السنين الأولى تشكل حياة الفرد المقبلة كلها . اكتب موضوعا تبين فيه صحة هذه النظرية و مدى تطبيقها على الأدب الجاهلي في علاقته بالأدب العربي كما يذهب إلى ذلك الدكتور مصطفى ناصف في الفصل الثاني من كتابـه:"قراءة ثانية لشعرنا القديم".
و الله ولي التوفيق[/b] | |
|
mc-vigaso طالب جديد
عدد المساهمات : 13 نقاط التميز : 13 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/07/2012
| موضوع: رد: نموذج فرض محروس السبت يوليو 21, 2012 7:53 am | |
| جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي | |
|
Admin الادارة
عدد المساهمات : 55 نقاط التميز : 132 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/07/2012 العمر : 29 الموقع : ecole.mountada.ne المزاج : رايق
| موضوع: رد: نموذج فرض محروس الإثنين يوليو 23, 2012 10:02 am | |
| - mc-vigaso كتب:
- جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي
اكيد ترقبهم قريبا | |
|