منتديات مدرسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جميع الدروس لجميع المستوياة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  • تذكرني؟
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    المواضيع الأخيرة
    » الئ كل محبين الغه المانية
    نموذج فرض محروس Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:40 pm من طرف Admin

    » التصريف الثالث Das Partizip Perfekt
    نموذج فرض محروس Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:37 pm من طرف Admin

    » الألوان باللغة الفرنسية
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:42 pm من طرف EVA 2013

    » قواعد اللغة الفرنسية بالتفصيل
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:41 pm من طرف EVA 2013

    » من أشعار المتنبي مترجم إلى اللغة الفرنسية
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:39 pm من طرف EVA 2013

    » تعلم اسماء الحيوانات بالفرنسية وحروف العطف فى اللغة الفرنسية
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:38 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات بالفرنسية للرد على المواضيع
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:36 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات تخص المنزل والاثاث والاغراض المنزلية باللغة الفرنسية
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:26 pm من طرف EVA 2013

    »  صفت الوفاء
    نموذج فرض محروس Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:23 pm من طرف EVA 2013

  • تذكرني؟

  •  

     نموذج فرض محروس

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    الادارة
    الادارة



    عدد المساهمات : 55
    نقاط التميز : 132
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012
    العمر : 29
    الموقع : ecole.mountada.ne
    المزاج : رايق

    نموذج فرض محروس Empty
    مُساهمةموضوع: نموذج فرض محروس   نموذج فرض محروس Emptyالسبت يوليو 21, 2012 5:14 am

    [b]سم الله الرحمان الرحيم فـــرض مـــحـــروس : 2مـدة الإنـجـاز : ساعــتــان اعداد. عبدالهادي بوشني ثانوية الداخلة التاهيلية اولاد برحيل تارودانت
    المستوى : أولى باك أدب.الـــدورة الاولـــــــــــــــــى

    أولا: درس النصوص:

    قال الشاعر ابن فركون في مدح يوسف الثالث من ملوك بني الاحمر.

    1-ألاليت شعري أي نعماك أشكــــــــــر وأي جزيل من عطاياك أذكـــــــــــــــر
    2-كففت بك الايام عن ان تضيمنــــــــي فجاهك في كفي حسام مشهـــــــــــــــر
    3-محياك عنه مطلع الشمس مشـــــرق وكفك فيها عارض الجود معطـــــــــر
    4-وان راق مرأى الشمس نورا و رفعة فمرآك أو مرقا ك أبهى و أبهــــــــــــر
    5-بمولاي قد نلت المكارم و العــــــــــلا فا صبحت في أثوابها أتبختـــــــــــــــر
    6-هو الناصر المولى الذي جود كفـــــه من الغيث أندى أو من الشمس أشهـــر
    7-امام همام خاشع متبتـــــــــــــــــــــل أغر وهوب واضح البشر أزهــــــــــــر
    8-يطاول أملاك الزمان اذا انتمـــــــــــى قبيل الى صحب النبي ومعشـــــــــــــر
    9-سيعمر بالتوحيد كل ثنيـــــــــــــــــــة وربع العدى من أهل الشرك مقفـــــــر
    10-أمولاي أما الوصف منك فمعجــــــز فسيان فيه مطنب و مقصــــــــــــــــــر
    11-فلا زلت للدين الحنيفي ناصـــــــــرا بلاد العدا تطوى وبندك ينشـــــــــــــــر

    صاحب النص: النص للشاعر الا ندلسي أبي الحسين بن أ حمد المعروف با بن فركون المولود
    سنة :781ه , كان من المقر بين للناصر يوسف الثالث أ حد ملوك بني الا حمر
    وهو المخاطب في هذا النص.

    مصدر النص : ديوان ابن فركون-ص:150-151-تحقيق الدكتور محمدابن شريفة –
    الطبعة الاولى -1987م.

    المعجم : عارض :سحاب / أزهر : أبيض اللون / أملاك : ملوك / بندك: رايتك

    الاسئلة : اقرأ النص قراءة متأ نية ثم أ نجز الا نشطة التالية :
    1-للخليفة فضل على الشاعر لا ينكره، حدد الا بيات التي يعترف فيها بذ لك مبينا
    مضمونها.
    2- استخرج من النص المعجم الدال على كل من الجود –التدين-الجمال –مبرزا من
    خلاله علاقة الشاعر بالممدوح.
    3-حلل الصورة الشعرية الواردة في البيت الثاني مبينا دلالتها على نفسية الشاعر .
    4-حدد عناصر الا بلاغ الشعري في النص وبين دورها في تحقيق الهدف من الخطاب.
    5-أبرز أهم مظاهر التزام النص بأصول الشعر العربي ومؤ شرات تحوله عنها .


    ثانيا : الدرس اللغوي :
    1- اكتب البيت التالي كتابة عروضية و بين بحره و ما لحق تفعيلاته من تغيير.
    هل ترى النعمة دامت لصغير أو كبيـــــــر...؟
    2- بين حدود القافية في هذا البيت و نوعها و حروفها.

    ثالثا : التعبير و الإنشاء:

    يقول الباحث أنيس المقدسي في معرض حديثه عن الشعر العباسي :
    " إذا وازنت بين الشعر الجاهلي و العباسي
    فلا شك أنك تجد في الاخير أثر التقدم ظاهرا للعيان ، على أن ذلك لم يبلغ به
    مبلغا يخرجه عن المناهج التي اختطها الأقدمون و لا ينكر أن الشعراء
    العباسيين فاقوا الأقدمين في صياغة الشعر و لكنهم لم يبتدعوا أساليب أو
    مواضيع جديدة تجوز لنا أن نقول : إن الشعر طرأ عليه في زمانهم تطور كبير " .


    ناقش هذا الرأي مستحضرا التحولات التي عرفها الشعر العربي في العصر العباسي و مراعيا متطلبات المقدمة و العرض و الخاتمة .


    رابعا : درس المؤلفات:

    يرى بعض علماء التحليل النفسي أن الطفولة
    الأولى تؤلف جزءا جوهريا من شخصية الانسان لأن تجارب السنين الأولى تشكل
    حياة الفرد المقبلة كلها .

    اكتب موضوعا تبين فيه صحة هذه النظرية و
    مدى تطبيقها على الأدب الجاهلي في علاقته بالأدب العربي كما يذهب إلى ذلك
    الدكتور مصطفى ناصف في الفصل الثاني من كتابـه:"قراءة ثانية لشعرنا
    القديم".




    و الله ولي التوفيق
    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ecole.mountada.net
    mc-vigaso
    طالب جديد
    طالب جديد



    عدد المساهمات : 13
    نقاط التميز : 13
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/07/2012

    نموذج فرض محروس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس   نموذج فرض محروس Emptyالسبت يوليو 21, 2012 7:53 am

    جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي cheers
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin
    الادارة
    الادارة



    عدد المساهمات : 55
    نقاط التميز : 132
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012
    العمر : 29
    الموقع : ecole.mountada.ne
    المزاج : رايق

    نموذج فرض محروس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس   نموذج فرض محروس Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 10:02 am

    mc-vigaso كتب:
    جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي cheers
    اكيد ترقبهم قريبا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ecole.mountada.net
     
    نموذج فرض محروس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات مدرسة :: الاقسام التعليمية :: التعليم الثانوي تاهيلي :: الاولى بكالوريا-
    انتقل الى: